سحاب / أحمد
http://files2.fatakat.com/2010//12905284841072.gif
أهلا وسهلا بكم
نرحب بكم كثيرا ونتمنى أن يكون منتدى أسمى الرباب من المنتديات المفيدة لكم
ويشرفنا انضمامكم ومشاركتكم بالمنتدى


إسلامي وسطي و عربي ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعشاب مفيدة لعلاج غازات البطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيزفونة

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

مُساهمةموضوع: اعشاب مفيدة لعلاج غازات البطن   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 12:42 pm


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته



يعود
تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة
للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة
لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن
بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل
البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم،
يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.




والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من
الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم
يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو
المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها.
واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة
كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة
توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى
أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.




ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات
الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية
والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

الاعشاب
هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون أو حبة حلاوة:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة
ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي
ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.




- البابونج :

يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر
طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ
نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس
دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.





- ماء زهر البرتقال :

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار
خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة
واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.






- الحلبة :

تعتبر
الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء
معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في
اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.



- الكزبره :

تستخدم
ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة
مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو
عند الشعور بغازات في البطن.




- الكمون :

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ
ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على
النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل
بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة
اسبوعين كاملين.




- الكراويه :

تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة
صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى
وتشرب مرة او مرتين في اليوم.





- ثمار العرعر
:

تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها
لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك
لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.






- زيت الزيتون :

يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار
المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب
ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.






- الزعتر :

لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة
خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل
للتحلية.



- العسل
:

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين
لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء
ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.




- القرنفل
:

يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار
الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو
طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي
ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة
بعد كل وجبة.




- القرفة :


يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج
مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من
مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم
يشرب مرة واحدة بعد الغداء.








نصائح عامة:

- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام
لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء".
كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدمعة الحائرة

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: اعشاب مفيدة لعلاج غازات البطن   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 9:07 pm

مشكورة على موضوعك المميز



شكرا لك اتعباناكي معنا



تسلمي يااارب على الموضوع



والسلام مسك الختام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعشاب مفيدة لعلاج غازات البطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحاب / أحمد :: الأسرة السعيدة :: الصحة والحياة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الجبنه الرومى المقلية
الإثنين يوليو 23, 2012 10:19 pm من طرف 

» منحوتات ورقية
الأربعاء مارس 28, 2012 11:34 am من طرف Admin

» بائع أقلام الرصاص
الأربعاء مارس 28, 2012 11:22 am من طرف Admin

» إحترم نفسك
الأربعاء مارس 28, 2012 11:17 am من طرف Admin

» أنواع المكر
السبت مارس 17, 2012 12:24 pm من طرف Admin

» قصة الشيخ الوقور و ركاب القطار
السبت مارس 17, 2012 12:15 pm من طرف Admin

» لا تحطم شخصية إبنك
السبت مارس 17, 2012 12:05 pm من طرف Admin

» رسالة إلى طبيبة
السبت مارس 17, 2012 11:58 am من طرف Admin

» الغربة الحقيقية
السبت مارس 17, 2012 11:47 am من طرف Admin

» الشعور بالقهر
السبت مارس 17, 2012 11:43 am من طرف Admin

» درس لا و لن ينسى
السبت مارس 17, 2012 11:23 am من طرف Admin